أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) 613623

عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) 829894
ادارة المنتدى أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) 103798
أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) 613623

عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) 829894
ادارة المنتدى أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) 103798
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


• يــا مهــدي أدركــنا •
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dania
Ξ المديــــرة Ξ
Ξ  المديــــرة  Ξ
dania



أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Empty
مُساهمةموضوع: أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص)   أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) I_icon_minitime2009-08-03, 5:06 pm

الأحاديث في هذا الباب كثيرة ، حتى أن عدة من علماء الفريقين دونوها في كتب مفردة ، وقد انتخبت من تلك الأحاديث هذه الأحاديث التي سأقرؤها ، وسترون أن مصادرها من أقدم المصادر وأهمها :

الحديث الأول : فاطمة سيدة نساء أهل الجنة ، أو " سيدة نساء هذه الأمة " ، أو " سيدة نساء المؤمنين " ، أو " سيدة نساء العالمين " . هذا الحديث بألفاظه المختلفة موجود في : صحيح البخاري

مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 12


في كتاب بدء الخلق ، وفي مسند أحمد ، وفي الخصائص للنسائي ، وفي مسند أبي داود الطيالسي ، وفي صحيح مسلم في باب فضائل الزهراء ، وفي المستدرك وصحيح الترمذي ، وفي صحيح ابن ماجة ، وغيرها من الكتب (1) . ففاطمة سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين .

الحديث الثاني : في أن فاطمة سلام الله عليها بضعة من النبي : " فاطمة بضعة مني من أغضبها أغضبني " . هذا الحديث بهذا اللفظ في : صحيح البخاري ، وعدة من المصادر (2) . " فاطمة بضعة مني يريبني ما أرابها ويؤذيني ما آذاها " . بهذا اللفظ في : صحيح البخاري ، ومسند أحمد ، وصحيح أبي داود ، وصحيح مسلم ، وغيرها من المصادر (3) .

(1) الخصائص للنسائي : 34 ، الطبقات 2 / 40 ، مسند أحمد 6 / 282 حلية الأولياء 2 / 39 ، المستدرك 3 / 151 .
(2) صحيح البخاري ، كتاب بدء الخلق ، باب مناقب قرابة الرسول ومنقبة فاطمة أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .
(3) مسند أحمد 4 / 328 ( * ) .



مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 13


" إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها " . بهذا اللفظ في : صحيح مسلم (1) . " إنما فاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها وينصبني ما أنصبها " . بهذا اللفظ في : مسند أحمد وفي المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين ، وفي صحيح الترمذي (2) . " فاطمة بضعة مني يقبضني ما يقبضها ويبسطني ما يبسطها " . بهذا اللفظ في : المسند ، وفي المستدرك وقال : صحيح الإسناد ، وفي مصادر أخرى (3) .

الحديث الثالث : " إن الله يغضب لغضب فاطمة ويرضى لرضاها " . هذا الحديث تجدونه في : المستدرك ، وفي الإصابة ، ويرويه صاحب كنز العمال عن أبي يعلى والطبراني وأبي نعيم ، ورواه غيرهم (4) .

(1) صحيح مسلم ، باب مناقب فاطمة ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam ) .
(2) مسند أحمد 4 / 5 ، المستدرك 3 / 159 .
(3) المستدرك 3 / 158 ، مسند أحمد 4 / 323 .
(4) المستدرك على الصحيحين 3 / 153 ، كنز العمال 13 / 674 ، 12 / 111 . ( * )


مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 14


الحديث الرابع : في أن النبي أسر إليها أنها أول أهل بيته لحوقا به . هذا كان عند وفاته ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) ، فإنه دعاها فسارها فبكت ، ثم دعاها فسارها فضحكت [ في بعض الألفاظ : فشق ذلك على عائشة أن يكون سارها دونها ] فلما قبض رسول الله ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) حلفتها عائشة أن تخبرها ، فقالت : سارني رسول الله أو سارني النبي ، فأخبرني أنه يقبض في وجعه هذا فبكيت ، ثم سارني فأخبرني أني أول أهل بيته أتبعه فضحكت . هذا الحديث في : الصحيحين ، وعند الترمذي والحاكم ، وغيرهما (1) .

الحديث الخامس : عن عائشة قالت : ما رأيت أحدا كان أصدق لهجة منها غير أبيها . هذا الحديث تجدونه في : المستدرك وقال : صحيح على

(1) صحيح البخاري كتاب بدء الخلق ، صحيح مسلم فضائل فاطمة ، صحيح الترمذي ، المستدرك 4 / 272 . ( * )


مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 15


شرط الشيخين ، وأقره الذهبي ، وفي الإستيعاب ، وفي حلية الأولياء (1) .

الحديث السادس : عن عائشة أيضا : كانت إذا دخلت عليه - على رسول الله أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم - قام إليها فقبلها ورحب بها وأخذ بيدها فأجلسها في مجلسه . قال الحاكم : صحيح على شرط الشيخين ، وأقره الذهبي أيضا (2) .

الحديث السابع : أخرج الطبراني أنه ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) قال لعلي : " فاطمة أحب إلي منك وأنت أعز علي منها " . قال الهيثمي : رجاله رجال الصحيح (3) . هذه هي الأحاديث التي انتخبتها ، لتكون مقدمة لبحوثنا

(1) المستدرك على الصحيحين 3 / 160 ، حلية الأولياء 2 / 41 ، الإستيعاب 4 / 1896 .
(2) المستدرك على الصحيحين 3 / 154 .
(3) مجمع الزوائد 9 / 202 ( * )


مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 16


الآتية ، وسنستنتج من هذه الأحاديث في المطالب اللاحقة ، وفي الحوادث الواقعة ، وهي أحاديث - كما رأيتم - في المصادر المهمة بأسانيد صحيحة ، ودلالاتها أيضا لا تقبل أي مناقشة .

ومن دلالات هذه الأحاديث : إن فاطمة سلام الله عليها معصومة ، بالإضافة إلى دلالة آية التطهير وغيرها من الأدلة . مضافا إلى أن غير واحد من حفاظ القوم وكبار علمائهم قالوا بأفضلية الزهراء سلام الله عليها من الشيخين ، بسبب هذه الأحاديث وحديث فاطمة بضعة مني بالخصوص ، بل قال بعضهم بأفضليتها من الخلفاء الأربعة كلهم ، ولا مستند لهم إلا الأحاديث التي ذكرتها .

ولأقرأ لكم عبارة المناوي وكلامه المشتمل على بعض الأقوال من كبار علماء القوم ، ففي فيض القدير في شرح حديث " فاطمة بضعة مني " قال : استدل به السهيلي [ وهو حافظ كبير من علمائهم ، وهو صاحب شرح سيرة ابن هشام وغيره من الكتب ] على أن من سبها كفر [ ولماذا ؟ لاحظوا ] لأنه يغضبه [ أي لأن سبها يغضب رسول الله ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) ! استدل به السهيلي على أن من سبها كفر لأنه يغضبه ] وأنها أفضل من الشيخين . وإذا كانت هذه اللام لام تعليل لأنه يغضبه ، والعلة إما

مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 17


معممة وإما مخصصة ، ولا بد أن تكون هنا معممة ، يوجب الكفر ، لأنه أي السب يغضبها ، فيكون أذاها أيضا موجبا للكفر ، لأن الأذى - أذى الزهراء سلام الله عليها - يغضب رسول الله بلا إشكال .

قال المناوي : قال ابن حجر : وفيه - أي في هذا الحديث - تحريم أذى من يتأذى المصطفى بأذيته ، فكل من وقع منه في حق فاطمة شئ فتأذت به فالنبي ( صلى الله عليه وسلم ) يتأذى به بشهادة هذا الخبر ، ولا شئ أعظم من إدخال الأذى عليها في ولدها ، ولهذا عرف بالاستقراء معاجلة من تعاطى ذلك بالعقوبة بالدنيا ولعذاب الآخرة أشد . ففي هذا الحديث تحريم أذى فاطمة ، وتحريم أذى فاطمة لأنها بضعة من رسول الله ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) ، بل هو موجب للكفر كما تقدم .

وقال المناوي : قال السبكي : الذي نختاره وندين الله به أن فاطمة أفضل من خديجة ثم عائشة . قال المناوي : قال شهاب الدين ابن حجر : ولوضوح ما قاله السبكي تبعه عليه المحققون .

قال المناوي : وذكر العلم العراقي : إن فاطمة وأخاها إبراهيم

مظلومية الزهراء أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Alyhaalslam .................................................. ........ ص 18


أفضل من الخلفاء الأربعة باتفاق (1) . إذن ، لا يبقى خلاف بيننا وبينهم في أفضلية الزهراء من الشيخين ، وأن أذاها موجب للدخول في النار .

ثم إن هذه الأحاديث - كما قرأنا وسمعتم وترون - أحاديث مطلقة ليس فيها أي قيد ، عندما يقول رسول الله ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) : " إن الله يغضب لغضب فاطمة لا يقول إن كانت القضية كذا ، لا يقول بشرط أن يكون كذا ، لا يقول إن كانةغضبها بسبب كذا ، ليس في الحديث أي تقييد ، إن الله يغضب لغضب فاطمة ، هذا الغضب بأي سبب كان ، ومن أي أحد كان ، وفي أي زمان ، أو أي وقت كان . وعندما يقول : " يؤذيني ما آذاها " ، لا يقول رسول الله : يؤذيني ما آذاها إن كان كذا ، إن كان المؤذي فلانا ، إن كان في وقت كذا ، ليس فيه أي قيد ، بل الحديث مطلق يؤذيني ما آذاها .

ودلت الأحاديث هذه على وجوب قبول قولها ، وحرمة تكذيبها ، وقد شهدت عائشة بأنها سلام الله عليها أصدق الناس لهجة ما عدا والدها رسول الله ( أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص) Slaallahسلم ) ، ورسول الله قال كل هذا وفعله مع علمه بما سيكون من بعده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أحاديث في مقام الزهراء ( عليها السلام ) ومنزلتها عند الله وعند الرسول(ص)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الزهراء عليها السلام في القيامة‏
» اهداف الزهراء عليها السلام
» أسماء فاطمة الزهراء عليها السلام
» مظاهر من شخصيّة الزهراء (عليها السلام)
» معجزة قناة الزهراء عليها السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ¤ المنتـــدــے العـــــام ¤ :: ● العصمــة الفاطمــية ●-
انتقل الى: